رجال «دوبوا » تفوز على «عطش»  إميلي نوثومب بجائزة جونكور

 

فاز الروائي الفرنسي جان بول دوبوا بجائزة غونكور، أرفع جائزة أدبية في العالم الناطق بالفرنسية، عن روايته « جميع الرجال لا يسكنون العالم بالطريقة نفسها»، وجاء فرار لجنة التحكيم بعد جولتين من التصويت، حصدت فيهما هذه الرواية ستّة أصوات، مقابل أربعة أصوات ذهبت لصالح منافستها الشرسة رواية “عطش” للكاتبة البلجيكية الشهيرة إميلي نوثومب.

ويذكر أن جان بول دوبوا نشر مجموعتين قصصيتين ودراسة واحدة، بالإضافة إلى ثماني عشرة رواية منها «ميراث» (2016)، و« حالة شنايدر» (2011)، «أنهض كلّ صباح » (1998)، «أحياناً أضحك وحيدًا» (1992)

كما أنجز العديد من التحقيقات الصحافية الكبرى عن الولايات المتحدة الأميركية لمجلة «لونوفيل أوبسرفاتور»، وجمعها في كتابين بعنوان «أميركا تقلقني» (1996)، و«حتى الآن كل شيء يسير على ما يرام في أميركا» (2002).  .

 كما سبق لدبوا أن فاز في فرنسا بجوائز منها: جائزة فيمينا، وجائزة فناك، عن روايته الشهيرة «حياة فرنسية» عام 2004، وجائزة تلفزيون فرنسا عام 1996 عن روايته «أنا وكينيدي».

والمعروف أن الفائز بجونكور يحصل على شيك رمزي بقيمة عشرة يوروهات فقط، بينما تحظى الرواية الفائزة بانتشار واسع، ويُعاد طبعها مرات كثيرة خلال شهور، بمعدل قد يصل أحيانًا إلى أزيد من نصف مليون نسخة في العام الواحد.

شاهد أيضاً

عبد الرحمن مقلد وفايد عبد العزيز في ضيافة «آفاق اشتراكية»

  يستضيف نادي أدب «آفاق اشتراكية» الشاعر عبد الرحمن مقلد، والفنان فايد عبد العزيز، في …

اترك رد